تغذية
أخر الأخبار

أطعمة صحية تساعدك على إنقاص الوزن

نصائح غذائية تساعد على إنقاص الوزن

إنقاص الوزن الزائد قد يكون من بين أكثر المشكلات التي يعاني منها العديد من الأشخاص حول العالم. ويلجأون في سبيل تحقيق ذلك إلى عدة طرائق مختلفة، من بينها الحميات الغذائية، والتمارين الرياضية، وأحيانًا إلى جراحات البدانة والوزن الزائد. من أكثر الأمور التي يركّز عليها خبراء التغذية هي الوجبات الغذائية، فأي إجراءٍ تقوم به لن ينفعك بشيٍ إذا لم تهتم بنظامك الغذائي ونوعية الأطعمة التي تأكلها. ليس هناك طعام واحد يمكنه إنقاص الوزن الزائد بمفرده، ولكن هناك عدة أطعمة صحية مفيدة ستساعد جهدك وإصرارك الدائمين على تخفيض وزنك عندما تضعها ضمن نظامك الغذائي.

اقرأ أيضًا: ماذا يجب أن تفعل إذا تعرضت إلى لدغة الأفعى أو الثعبان ؟

سنتحدث في هذه المقالة عن أهم الأطعمة الصحية التي تساعدك على إنقاص الوزن الزائد لديك:

الألياف:

إذا أردنا أن نصفها «بالملك» في إنقاص الوزن، فستكون هي الألياف دون شك. الألياف تبطئ عملية الهضم، وتجعلك تشعر بالشبع لأطول فترة ممكنة. وهذه الفكرة من الاستراتيجيات المهم في تخفيض الوزن، خاصة عندما تريد خفض السعرات الحرارية لديك. توجد العديد من الأطعمة الغنية بالألياف، وسنذكر منها على سبيل المثال لا الحصر «بذور الشيا»، إذ إن تناول نحو ملعقتين كبيرتين منها يلبّي نحو 40 % من احتياج الألياف اليومي. يمكنك دمج بذور الشيا ضمن الوجبات الخفيفة كوجبة الفطور مثلًا.

أحماض أوميغا 3:

أحماض أوميغا 3 الدهنية التي نجدها في الأسماك، مثل سمك السردين أو السلمون أو التونة، تساعد على تقليل نسبة الدهون في الجسم، إضافةً إلى دورها في تعزيز صحة القلب والدماغ. والمأكولات البحرية أيضًا غنية بالبروتينات التي تقلل من الجوع وتجعلك تشعر بالشبع لساعات. من المفيد أن تحصل على وجبة غذائية من هذه الأسماك ولو لمرة واحدة على الأقل أسبوعيًا.

فائدة الخضراوات في إنقاص الوزن :

تتميز الخضراوات الصليبية بفوائدها الصحية الكبيرة، فهي منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات، فضلًا عن فوائدها في تقليل خطر الإصابة بالسرطانات والالتهابات حسب ما ذكرت العديد من الدراسات. استهلاكها بشكل منتظم على مدار الأسبوع يعد إضافةً ممتازة لنظامك الغذائي. يمكنك إضافتها إلى السلطات أو قم بمزجها مع العصائر. من أمثلتها: القرنبيط، البروكلي، اللفت، الجرجير، وغيرها من الخضراوات الورقية الداكنة.

هل يجب حذف النشويات؟

بعض الأشخاص قد يقومون بحذف النشويات من نظامهم الغذائي من أجل إنقاص وزنهم، ولكن هذا خاطئ. إذ عند اختيار النشويات المكوّنة من الحبوب الكاملة سيكون ذلك مفيدًا جدًا في تخفيض الوزن. فبعض النشويات مثل المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل والأرز البني تحوي الفيتامينات والمعادن والألياف أيضًا.

الفواكه:

الفواكه أيضًا من الأغذية المفيدة التي يمكن إضافتها إلى قائمة الأطعمة المساعدة في إنقاص الوزن. فهو لذيذ، ويحتوي على كميات عالية الماء والألياف، وهو منخفض السعرات الحرارية. يمكن إضافته إلى السلطات أو صنع العصائر اللذيذة منه. يفضل أن يتم تناول قشرته أيضًا، فهي العنصر المفيد بشكل خاص في فاكهة التفاح.

البروبيوتيك:

في أمعائنا توجد جراثيم مفيدة تعمل على صنع متممات غذائية تسمى البروبيوتيك، إضافةً إلى وجود هذه المتممات في بعض الأغذية مثل الزبادي أو اللبن الرائب ومخلل الملفوف، والموز والبقوليات والبصل. تفيد هذه المتممات الغذائية في تعزيز صحة الأمعاء وصحة الجسم العامة وتعزيز الجهاز المناعي أيضًا. إن تواجد مثل هذه الجراثيم المفيدة بشكل متوازن في الأمعاء قد يساعد على تعزيز حرق الدهون الزائدة.

المكسرات:

المكسرات أيضًا غنية بالألياف والبروتين والدهون الصحية. يعد الفستق أقل أنواع المكسرات احتواءً على السعرات الحرارية. إضافةً إلى طعهم اللذيذ، توجد لديه فوائد صحية أخرى، فهو يعزز من صحة الأمعاء ويحسن مستويات الكوليسترول في الجسم، وتناوله مرتين في الأسبوع على الأقل قد يقلل من خطر زيادة الوزن مستقبلًا.

البيض الطعام السحري في إنقاص الوزن !

لا ننسى الفوائد العظيمة للبيض في إنقاص الوزن، فهو مصدر غني بالبروتين. ولقد تبيّن أن تناوله في وجبة الإفطار الصباحية يساهم في إنقاص الوزن باعتباره كجزء من نظام غذائي منخفض بالسعرات الحرارية. وهو أيضًا يقلل من رغبتك في تناول الطعام لاحقًا خلال اليوم.

 

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم فوائد البيض على صحة الجسم

Dr. Youssuf Al-Junaidi

د. يوسف الجنيدي طبيب جرّاح من سوريا كاتب ومترجم محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى