الأدوية
أخر الأخبار

دواء الأسيتامينوفين (الباراسيتامول)

الباراسيتامول

يتم أخذ دواء الأسيتامينوفين المعروف باسم «الباراسيتامول» يوميًا من قبل العديد من الأشخاص، سواء كان ذلك بوصفة طبية أو دونها. يستخدم هذا الدواء عادةً لمعالجة الألم الخفيف إلى المتوسط، مثل: ألم الرأس، آلام الحيض، ألم الأسنان، آلام الظهر والعمود الفقري، القشعريرة والألم الناتج عن الرشح أو الإنفلونزا، وكذلك من أجل تخفيف الحمى. فهو بشكل عام، يعتبر مسكّنًا وخافضًا للحرارة.

آلية عمل دواء الأسيتامينوفين وخصائصه وفوائده:

يعمل الدواء بشكله الأفضل إذا تم تناوله عند ظهور الأعراض الألمية مباشرةً دون الانتظار حتى ظهور أعراض إضافية. ولا يؤخذ من أجل معالجة الحمى المستمرة لأكثر من ثلاثة أيام، ولا من أجل علاج الألم المستمر لأكثر من عشرة أيام عند البالغين ولأكثر من خمسة أيام عند الأطفال.

لا يسبب الأسيتامينوفين قرحات في المعدة أو العفج، التي قد تسببها مضادات الالتهاب اللا ستيروئيدية الأخرى، مثل الأسبرين، والإيبوبروفين والنابروكسين. إضافةً إلى أنه لا يخفف الالتهاب كما تفعل الأدوية السابقة. لا يسبب الأسيتامينوفين عادةً أي تأثيرات جانبية مزعجة، ولكن قد يعاني نسبة قليلة من الأشخاص من رد فعل تحسّسي يتظاهر بما يلي: طفح جلدي، حكة، وذمة لسان أو وجه أو حنجرة، دوار شديد ومشاكل تنفسية. إضافةً إلى ذلك، ينصح بتجنبه عند المصابين بأمراض كبدية كونه يؤذي الخلايا الكبدية بشدة، وكذلك ينصح بتجنبه عند مدمني الكحول. وبشكلٍ عام، هو أكثر دواء آمن للرضع والأطفال.

يُفرَز الأسيتامينوفين مع حليب الأم المرضعة ويصنف ضمن الفئة (ب) من حيث خطورته على المرأة الحامل. لذلك، من المهم استشارة الطبيب في الحالتين السابقتين. الجرعة القصوى المسموح بها لدى البالغين هي أربعة جرامات، أما بالنسبة للأطفال، فتختلف الجرعة حسب وزن الطفل وعمره.

اقرأ أيضًا: ما هي استخدامات دواء أوميبرازول ، وما أهم تأثيراته الجانبية؟

تأثير تناول الجرعة الزائدة من الأسيتامينوفين:

قد ينتج عن أخذ جرعة زائدة من الدواء تأثيرات جانبية عديدة، مثل: الغثيان، الإقياء، نقص الشهية، التعرق، الألم البطني، اليرقان، بول غامق. عند نسيان موعد الجرعة ينصح بتناولها وقت تذكرها وتؤخذ الجرعة اللاحقة في موعدها الطبيعي. ولا يجب أخذ مركب الكيتوكونازول «مضاد فطور» مع السيتامول نظرًا لتفاعله معه.

الأشكال الصيدلانية، طريقة الإعطاء، والجرعة:

هناك أشكال صيدلانية متنوعة لهذا الدواء، إذ توجد: الأقراص القابلة للبلع، الأقراص القابلة للمضغ، شراب، بودرة. يعطى الأسيتامينوفين دائمًا عن طريق الفم، إلا في بعض الحالات الخاصة، إذ قد يعطى فيها حقنًا عبر الوريد. تختلف الجرعة بحسب الشكل الصيدلاني، إذ يحتوي كل شكل منها على كمية أسيتامينوفين مختلفة. وأيضًا، قد تحتوي الأقراص القابلة للمضغ والبودرة على السكر، ما يستدعي الانتباه عند مرضى داء السكري. مدة فعالية الدواء 4 – 6 ساعات. يحفظ الدواء بدرجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الضوء والرطوبة، ولا ينصح بوضعه في الحمام!

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم فوائد البيض على صحة الجسم

Dr. Youssuf Al-Junaidi

د. يوسف الجنيدي طبيب جرّاح من سوريا كاتب ومترجم محتوى طبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى